وزنك المثالي اثناء الحمل

0 0

تمر المرأة في هذه المرحلة في العديد من التغيرات التي تطرأ على جسمها، كما ان اغلبية النساء لا يسامحن انفسهن على زيادة الوزن ايا كان سببها، الامر الذي سيؤدي بك الى انزعاج و احيانا اكتئاب خصوصا مع في هذه المرحلة التي تزخر بالتغيرات الهرمونية و الجسدية. و اذا كنت سيدتي ممكن يحاولن الحفاظ على وزن مثالي خلال فترة الحمل اليك هذه النصائح التي سترشدك خلال هذه المرحلة.

من الطبيعي ان تكتسبي بعض الوزن خلال فترة الحمل و ذلك لطبيعة المرحلة، فمن الطبيعي ان تكسبي بمعدل 12 كيلوغرمات خلال فترة الحمل، بعض النساء يكسبن اقل مما يسهل عليهن خسارة الوزن بعض الولادة، و لكن لنواجه الامر معظم النساء يكسبن اكثر بكثير من 12 كيلوغرام، الامر الذي يحبطهن بعد الولادة و لا يخسرنها و تبدأ هنا حياتهن مع البدانة.

من المهم هنا الاشارة انه ينصح ان تبدأي تجربة الحمل بظروف ملاءمة لك و لطفلك من ناحية الوزن الطبيعي و مؤشر كتلة الجسم الطبيعية، لانه بناء على وزنك الاصلي يمكن ان تفقدي او تكسبي الوزن، إذا تراوح مؤشّر كتلة الجسم بين 18.5 و25، يكون المعدل طبيعياً وعلى المرأة في هذه الحالة كسب ما بين 12 و16 كيلوغراماًً خلال فترة الحمل، أما إذا تعدّى المؤشر الـ 25 يمكنها كسب 5 الى 8 كيلوغرامات إضافية.

و الان عليك اتباع الخطوات التالية لتحسني من صحتك و تراقبي زيادة وزنك خلل فترة الحمل:

1- استشيري الطبيب اذا كنتي نباتية او لا تأكلين بعض الاطعمة لكي يخبرك كيف تعوضين فائدتها باشياء اخرى، و كذلك حتى تتاكدي من صحتك و لاخد فحص شامل لك في بداية الحمل و التأكد من ان كل شيء على ما يرام.

2- اقلعي عن التدخين: اذا منت مدخنة فيجب ان تقلعي عن التدخين، اما اذا كان زوجك مدخن ايضا فيجب ان تجبريه على الخرج من المنزل للتدخين او تجعلي غرفة واحدة في المنزل فقط مخصصة للتدخين، لان التدخين السلبي له اثار اضر من التدخين العادي.

3- الكمية و النوعية: كثيرا ما تعتقد المرأة انها يجب ان تضاعف الكمية التي تأكلها لانه حامل و هنا يكمن سبب زيادة الوزن، فالمرأة الحامل يجب ان تنتبه على نوعية الاكل الذي تتناوله و ليس على كمبيته فيجب ان تبتعد عن السعرات العالية التي تتواجد في الشوكلاته و الكيك و الحلويات و ان تركز على الخضروات و الحليب و الاجبان.

كما ان ليس كل ما تأكلينه هو للطفل فيساهم ثلث الطعام الذي تتناولينه في نموّ الجنين ومحيطه: زيادة حجم المشيمة (عضو دائري مسطّح الشكل يتصل بالجنين عن طريق الحبل السري في الرحم) فضلاً عن نمو ملحوظ في الرحم والثديين. يؤمّن النظام الغذائي الصحي حاجات الأم خلال فترة الحمل. أكثري من أكل الخضار والفاكهة والأطعمة الغنيّة بالبروتينات. يكفي أن تتناولي ثلاث وجبات أساسيّة يومياً بالإضافة الى الفواكه.

لا تتبعي أيّ حمية غذائية خلال الحمل إلا بعد استشارة الطبيب أو في حال أُصبت بداء السكري. وننصحك بتناول أنواع الأطعمة كافة، كي لا تعاني نقصاً في الفيتامينات أو في أيّ عوامل أساسية. قد يصف الطبيب أحياناً، بعض الفيتامينات الإضافية الغنيّة بالحديد، وهذا أمر شائع لدى النساء الحوامل لا سيّما إذا لم يمرّ وقت طويل على الحمل السابق، فيكون جسم المرأة ضعيفاً قليلاً. من الضروري أن تتبعي إرشادات الطبيب بحذافيرها ولا تأخذي العقاقير إلا بناءً على وصفة طبيّة، لتجنّب أي آثار جانبيّة خصوصاً إذا تناولت جرعات إضافيّة من الفيتامين D .

4- اخيرا المشروبات الغازية و المنبهات: يجب ان تتحاشي شرب المنبهات و المشروبات الغازية لانها تضر بصحتك، و عليكي دائما ان تكثري من شرب الماء، يشدّد الأطباء على أهميّة شرب كميّة كبيرة من الماء خلال الحمل وفي فترة الرضاعة لاحقاً.

 

You might also like More from author

Comments

Loading...