ماذا يحدث في الفترة الاولى من الحمل

0 0

الفترة من الشهر الأول إلى الشهر الثالث

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ستلاحظين بعض التغيرات التى تحدث فى جسمك، تغيرات جسدية وتغيرات هرمونية نتيجة لنمو الجنين، وهذه التغيرات قد تسبب لك القلق والتوتر. فيجب أن تدركى أنه من الطبيعى أن تحدث هذه التغيرات وأن معظمها سينتهى كلما تقدمت فترة الحمل.

فقط تحتاجين لمعرفة ما يجب وما لا يجب عمله خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل:

أولا: الأشياء التى يجب أن تقومى بها خلال هذه الفترة:

– يجب أن تتأكدى من أن الجنين فى حالة صحية جيدة منذ بداية الحمل.

– يجب أن تعتنى بنفسك إعتناء خاص فى بداية حملك، حيث تحدث أعلى معدلات لتطور ونمو الحمل خلال هذه المرحلة ، ففيها، يبدأ تكوين الجنين ورأسه كما تبدأ الأعضاء الأخرى فى التكوين أيضاً.

– يجب ان تسجلى تاريخ أول زيارة للطبيب بعد اول ثلاث أسابيع من الحمل، كما يجب أن تقومى بزيارة الطبيب كل شهر، وقد يطلب الطبيب أخذ بعض التطعيمات اللازمة.

– يجب أن تشربى الكثير من السوائل خاصة الماء، حيث يجب أن تشربى من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا.

– مع بداية الأشهر الأولى من الحمل، يجب البدء فى تناول الفيتامينات مثل فيتامين ( أ ) والمكملات الغذائية أيضا المخصصة لإعطاء جسمك ما يحتاجه خلال الأشهر الأولى من الحمل.

– يجب أن تتبعى نظام غذائى غنى ببعض العناصر الهامة مثل حمض الفوليك مثل ( البرتقال والبطيخ والخضروات الخضراء الداكنة)، حيث أن حمض الفوليك يساعد على تجنب الولادة المبكرة كما أنه يقلل من خطر إنجاب طفل يصاحبه عيب خلقى فى النخاع الشوكى.

– كما يجب أيضا الإعتماد على نظام غذائى يحتوى على نسبة عالية من الحديد والكالسيوم مثل البقوليات والمكسرات والزبيب.

– يجب أن تحافظى على مستوى السكر فى الدم من خلال تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات مثل الخبز والأرز البنى والبطاطس والجبن.

– يجب أيضا أن تقومى بممارسة التمارين الرياضية ولكن باعتدال، ولا يفضل أن تقومى بممارسة تمرين جديد أثناء فترة الحمل كما يجب أن تراعى عدم عمل مجهود كبير لفترات طويلة.

– يمكنك قراءة كتب عن الحمل لتتزودى بالكثير من المعلومات الهامة وما يجب عمله خلال هذه الفترة.

ثانيا: الأشياء التى لا يجب أن تقومى بها خلال هذه الفترة من الحمل:

– عدم التدخين أو تناول الكحول

إذا كنت تدخنين أثناء حملك فهذا سيكون له تأثير سلبى على الجنين، فالتدخين يؤدى إلى وصول كمية قليلة من الأكسجين إلى طفلك، وهذا يؤدى بدوره إلى أن الطفل ينمو ببطء ويكون وزنه قليل، لذلك يجب أن تتوقفى عن التدخين للحفاظ على سلامة طفلك ويجب أيضا عدم تعرضك للتدخين السلبى لأنه يسبب نفس المخاطر.
وتناول الكحول يمكن أن يسبب اثار سلبية هائلة على تطور نمو الجنين، كما أنه يمكن أن يؤدى إلى حدوث بعض التشوهات فى الجنين مثل تشوهات الوجه، كما يؤدى أيضا إلى إختلال وظيفى فى الجهاز العصبى وفى مختلف الأجهزة الأخرى. كما يجب أيضا تجنب تناول القهوة والشاى.

– عدم تناول الوجبات السريعة

خلال هذه الفترة من الحمل ستحتاجين لتناول عناصر غذائية إضافية حيث تساعد فى نمو الجنين، لذلك يجب تجنب الوجبات السريعة تماما فهى تجعلك تشعر بالشبع لكن لا توفر لك المواد الغذائية الأساسية المطلوبة فى هذه المرحلة.

– عدم رفع أو جرالأشياء الثقيلة

يجب أن تحرصى على عدم رفع الأشياء الثقيلة فى منزلك طوال فترة الحمل وخاصة فى الثلث الأول من الحمل، كما يجب أيضا أن تحرصى على عدم نقل أى شئ ثقيل فى منزلك، لأن ذلك سيكون له تأثير سلبى على طفلك، فيمكنك الإستعانة بأى فرد فى المنزل لفعل ذلك.

– عدم ممارسة أى نشاط قد يعرضك للسقوط

يجب أن تتجنبى الأنشطة التى قد تعرضك لخطر السقوط أو ضرب منطقة البطن، لأن ذلك سوف يؤذى طفلك. كما يجب أن تتجنبى ممارسة أى رياضة تتطلب الضغط على الظهر أو مفاصل الجسم، فيمكنك استبدال هذه الأنواع من الرياضة بأنواع أخرى مثل ممارسة رياضة المشى أو يمكنك القيام بممارسة التمارين المسموح بها من قبل الطبيب خلال هذه الفترة. فالمرأة الحامل تكون أكثر عرضة للإجهاض خلال الأشهر الثلالثة الأولى من الحمل، لذالك يجب اتحاذ كل الإحتياطات لتجنب حدوث ذلك.

– عدم تناول الأدوية الطبية

فالأدوية يمكن أن يكون لها اّثار سلبية على الطفل فيفضل عدم تناول أى نوع من الأدوية خلال الثمانية أسابيع الأولى من الحمل، حيث فى هذه الفترة يتم تكوين الجنين وقلبه ورئته فالأدوية قد تؤثر على ذلك. فيجب الإلتزام بالأدوية التى يوصى بها الطبيب فقط، فإذا كنت تتناولين أدوية أخرى فيجب أن تقومى باستشارة الطبيب أولا.

You might also like More from author

Comments

Loading...